منوى الروح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات منوى الروح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث شريف وشرحه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مسطولة
عضو سوبر
عضو سوبر
مسطولة


انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 32
المزاج : زعلانة على اهل غزة
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

حديث شريف وشرحه Empty
مُساهمةموضوع: حديث شريف وشرحه   حديث شريف وشرحه I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 2:30 am

‏حدثنا ‏ ‏زهير بن حرب ‏ ‏وعثمان بن أبي شيبة ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الصدق يهدي إلى ‏ ‏البر ‏ ‏وإن ‏ ‏البر ‏ ‏يهدي إلى الجنة وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يكتب كذابا ‏





صحيح مسلم بشرح النووي

‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة , وإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار ) ‏
‏قال العلماء : معناه أن الصدق يهدي إلى العمل الصالح الخالص من كل مذموم , والبر اسم جامع للخير كله . وقيل : البر الجنة . ويجوز أن يتناول العمل الصالح والجنة . وأما الكذب فيوصل إلى الفجور , وهو الميل عن الاستقامة , وقيل ; الانبعاث في المعاصي . ‏
‏قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) وفي رواية ( ليتحرى الصدق وليتحرى الكذب ) وفي رواية ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر . وإياكم والكذب ) قال العلماء : هذا فيه حث على تحري الصدق , وهو قصده , والاعتناء به , وعلى التحذير من الكذب والتساهل فيه ; فإنه إذا تساهل فيه كثر منه , فعرف به , وكتبه الله لمبالغته صديقا إن اعتاده , أو كذابا إن اعتاده . ومعنى يكتب هنا يحكم له بذلك , ويستحق الوصف بمنزلة الصديقين وثوابهم , أو صفة الكذابين وعقابهم , والمراد إظهار ذلك للمخلوقين إما بأن يكتبه في ذلك ليشتهر بحظه من الصفتين في الملأ الأعلى , وإما بأن يلقي ذلك في قلوب الناس وألسنتهم , وكما يوضع له القبول والبغضاء وإلا فقدر الله تعالى وكتابه السابق بكل ذلك . والله أعلم . ‏
‏واعلم أن الموجود في جميع نسخ البخاري ومسلم ببلادنا وغيرها أنه ليس في متن الحديث إلا ما ذكرناه , وكذا نقله القاضي عن جميع النسخ , وكذا نقله الحميدي . ونقل أبو مسعود الدمشقي عن كتاب مسلم في حديث ابن مثنى وابن بشار زيادة ( وإن شر الروايا روايا الكذب , وإن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل , ولا يعد الرجل صبيه ثم يخلفه ) وذكر أبو مسعود أن مسلما روى هذه الزيادة في كتابه . وذكرها أيضا أبو بكر البرقاني في هذا الحديث . قال الحميدي : وليست عندنا في كتاب مسلم . قال القاضي : ( الروايا ) هنا جمع روية , وهي ما يتروى فيه الإنسان ويستعد له أمام عمله . وقوله : قال , وقيل جمع راوية , أي حامل وناقل له . والله أعلم . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منوى
الادارة العامة
الادارة العامة
منوى


انثى عدد الرسائل : 66
العمر : 33
المزاج : الحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

حديث شريف وشرحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف وشرحه   حديث شريف وشرحه I_icon_minitimeالأحد أبريل 13, 2008 3:04 pm

جزاكي وامامنا كل الخير
دمتي بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nosh.ahlamontada.com
مسطولة
عضو سوبر
عضو سوبر
مسطولة


انثى عدد الرسائل : 83
العمر : 32
المزاج : زعلانة على اهل غزة
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

حديث شريف وشرحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف وشرحه   حديث شريف وشرحه I_icon_minitimeالإثنين أبريل 14, 2008 12:01 pm

يسلمو منوى على مرورك الامور متلك

ورعاكي الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وتين
عضو سوبر
عضو سوبر
وتين


انثى عدد الرسائل : 37
العمر : 30
المزاج : مسطولة ع الاخر
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

حديث شريف وشرحه Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث شريف وشرحه   حديث شريف وشرحه I_icon_minitimeالأحد أبريل 20, 2008 5:45 am

شكرااا الك ؟؟أختي مسطولة

وفقك الله وجزاك الفردوس الاعلى

سخرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث شريف وشرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منوى الروح :: الفئة الأولى :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: